Monday 5 March 2018

استراتيجية التنوع البيولوجي في الاتحاد الأوروبي حتى عام 2020 بدف


ور-ليكس الوصول إلى قانون الاتحاد الأوروبي.


هذه الوثيقة مقتطف من موقع يورو ليكس.


يوروبا ليكس ور-ليكس - 52018DC0244 - أر الصفحة الرئيسية الجريدة الرسمية الوصول المباشر إلى الجريدة الرسمية طبعات مطبوعة ملزمة قانونا طبعة خاصة قانون الاتحاد الأوروبي والوثائق ذات الصلة المعاهدات تشريعات الاتحاد الأوروبي الأعمال الموحدة وثائق الرابطة الأوروبية للاتحاد الأوروبي الأعمال التحضيرية قانون السوابق في الاتحاد الأوروبي الاتفاقات الدولية القانون الوطني N - ليكس تدابير وطنية تبديل القانون الوطني جور الإجراءات التشريعية البحث في الإجراءات التشريعية نشرت مؤخرا المزيد من الدلائل المؤسسات والهيئات ملخصات تشريعات الاتحاد الأوروبي يوروفوك إيلي التسجيل.


الوثيقة 52018DC0244.


52018DC0244.


الاتصالات من اللجنة إلى البرلمان الأوروبي والمجلس واللجنة الاقتصادية والاجتماعية ولجنة المناطق تأميننا على الحياة ورأس مالنا الطبيعي: استراتيجية التنوع البيولوجي للاتحاد الأوروبي حتى عام 2020 الاتصال من اللجنة إلى البرلمان الأوروبي، المجلس، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية ولجنة المناطق التأمين على الحياة، رأسمالنا الطبيعي: استراتيجية التنوع البيولوجي للاتحاد الأوروبي حتى 2020 / * كوم / 2018/0244 فينال * /


التنوع البيولوجي - التنوع غير العادي للنظم الإيكولوجية والأنواع والجينات التي تحيط بنا - هو التأمين على الحياة، مما يمنحنا الغذاء والمياه العذبة والهواء النقي والمأوى والأدوية والتخفيف من الكوارث الطبيعية والآفات والأمراض ويسهم في تنظيم المناخ. التنوع البيولوجي هو أيضا رأسمالنا الطبيعي، وتقديم خدمات النظام الإيكولوجي التي تدعم اقتصادنا. إن تدهورها وفقدانها يعرض للخطر تقديم هذه الخدمات: فقدنا الأنواع والموائل والثروة والعمالة التي نستمدها من الطبيعة، ونعرض للخطر رفاهيتنا. وهذا يجعل فقدان التنوع البيولوجي أخطر تهديد بيئي عالمي إلى جانب تغير المناخ - وهما يرتبطان ارتباطا وثيقا. وفي حين أن التنوع البيولوجي يسهم إسهاما رئيسيا في التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه، فإن تحقيق هدف '2 درجة' مقترنا بتدابير تكيف كافية للحد من آثار الآثار التي لا يمكن تجنبها لتغير المناخ ضروريان أيضا لتفادي فقدان التنوع البيولوجي.


المعدلات الحالية لانقراض الأنواع لا مثيل لها. ويتعرض حاليا للأنواع في الوقت الراهن لفقدان 100 إلى 1000 مرة أسرع من المعدل الطبيعي، فبحسب منظمة الأغذية والزراعة، فإن 60 في المائة من النظم الإيكولوجية في العالم قد تدهورت أو استخدمت على نحو غير مستدام؛ 75٪ من الأرصدة السمكية تستغل بشكل مفرط أو تستنزف بشكل كبير، و 75٪ من التنوع الوراثي للمحاصيل الزراعية قد فقدت في جميع أنحاء العالم منذ عام 1990. يتم مسح ما يقدر بنحو 13 مليون هكتار من الغابات الاستوائية كل عام [1] و 20٪ من مساحة العالم فإن الشعاب المرجانية المدارية قد اختفت بالفعل، في حين أن 95٪ منها ستتعرض لخطر الدمار أو الأضرار البالغة بحلول عام 2050 إذا استمر تغير المناخ بلا هوادة [2].


في الاتحاد الأوروبي، 17٪ فقط من الموائل والأنواع و 11٪ من النظم الإيكولوجية الرئيسية المحمية بموجب تشريعات الاتحاد الأوروبي هي في حالة مواتية [3]. وهذا على الرغم من الإجراءات المتخذة لمكافحة فقدان التنوع البيولوجي، خاصة وأن هدف التنوع البيولوجي للاتحاد الأوروبي لعام 2018 قد وضع في عام 2001. وقد فاقت فوائد هذه الإجراءات الضغوط المستمرة والمتنامية على التنوع البيولوجي في أوروبا: تغير استخدام الأراضي، والاستغلال المفرط والتنوع البيولوجي ومكوناته، وانتشار الأنواع الغريبة الغازية، والتلوث، وتغير المناخ، بقيت ثابتة أو آخذة في الازدياد. كما أن الدوافع غير المباشرة، مثل النمو السكاني، والوعي المحدود بالتنوع البيولوجي، وعدم انعكاس القيمة الاقتصادية للتنوع البيولوجي في صنع القرار، تؤثر أيضا على التنوع البيولوجي.


وتهدف هذه الاستراتيجية إلى عكس فقدان التنوع البيولوجي والإسراع بتحول الاتحاد الأوروبي نحو اقتصاد يتسم بالموارد والاقتصاد الأخضر. وهو جزء لا يتجزأ من استراتيجية أوروبا 2020 [4]، ولا سيما مبادرة الموارد الأوروبية الرائدة في مجال الموارد [5].


2. مؤسسة جديدة لسياسة التنوع البيولوجي في الاتحاد الأوروبي.


2.1. ولاية مزدوجة للعمل.


في مارس 2018، أقر قادة الاتحاد الأوروبي بأن هدف التنوع البيولوجي لعام 2018 لن يتحقق رغم بعض النجاحات الكبيرة، مثل إنشاء ناتورا 2000، أكبر شبكة في العالم من المناطق المحمية. ولذلك أيدت الرؤية الطويلة الأجل والهدف الرئيسي الطموح الذي اقترحته اللجنة في "خياراتها الخاصة برؤية الاتحاد الأوروبي وهدف التنوع البيولوجي لما بعد عام 2018" [6].


وبحلول عام 2050، فإن التنوع البيولوجي للاتحاد الأوروبي وخدمات النظام الإيكولوجي التي يوفرها - رأس ماله الطبيعي - محمية ومحمية وتستعيد على نحو ملائم للقيمة الجوهرية للتنوع البيولوجي ومساهمتها الأساسية في رفاه الإنسان وازدهاره الاقتصادي، وبالتالي فإن التغيرات الكارثية الناجمة عن فقدان يتم تجنب التنوع البيولوجي.


2020.


وقف فقدان التنوع البيولوجي وتدهور خدمات النظم الإيكولوجية في الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2020، واستعادتها إلى أقصى حد ممكن، مع زيادة مساهمة الاتحاد الأوروبي في تجنب فقدان التنوع البيولوجي على الصعيد العالمي.


الولاية العالمية.


وأدى المؤتمر العاشر للأطراف إلى اتفاقية التنوع البيولوجي، الذي عقد في ناغويا في عام 2018، إلى اعتماد خطة استراتيجية عالمية للتنوع البيولوجي 2018-2020 [7]، وبروتوكول ناغويا بشأن النفاذ إلى الجينات الموارد والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها (بروتوكول الحصول وتقاسم المنافع) [8]، واستراتيجية لتعبئة الموارد للتنوع البيولوجي العالمي.


وتستجيب استراتيجية التنوع البيولوجي للاتحاد الأوروبي 2020 لكلتا الولايتين، وتضع الاتحاد الأوروبي على الطريق الصحيح لتحقيق أهداف التنوع البيولوجي الخاصة به والتزاماته العالمية.


2.2. تقييم أصولنا الطبيعية لتحقيق فوائد متعددة.


ويستند هدف التنوع البيولوجي للاتحاد الأوروبي لعام 2020 إلى الاعتراف بأنه بالإضافة إلى قيمته الجوهرية، فإن التنوع البيولوجي والخدمات التي يوفرها لها قيمة اقتصادية كبيرة نادرا ما يتم الاستيلاء عليها في الأسواق. ولأنه يهرب من التسعير ولا ينعكس في حسابات المجتمع، فإن التنوع البيولوجي كثيرا ما يقع ضحية للمطالبات المتنافسة على الطبيعة واستخدامها. ويوصي المشروع الدولي الذي ترعاه اللجنة المعنية باقتصاديات النظم الإيكولوجية والتنوع البيولوجي بإدراج القيمة الاقتصادية للتنوع البيولوجي في عملية صنع القرار وتنعكس في نظم المحاسبة والإبلاغ. [9] () في ناغويا، أدرجت هذه التوصية في هدف عالمي وتشكل واحدة من عدة إجراءات رئيسية للاستراتيجية الحالية.


وعلى الرغم من أن اتخاذ إجراءات لوقف فقدان التنوع البيولوجي يستلزم تكاليف ([10])، فإن فقدان التنوع البيولوجي نفسه مكلف بالنسبة للمجتمع ككل، ولا سيما بالنسبة للجهات الفاعلة الاقتصادية في القطاعات التي تعتمد مباشرة على خدمات النظم الإيكولوجية. فعلى سبيل المثال، تبلغ قيمة التلقيح بالحشرات في الاتحاد الأوروبي قيمة اقتصادية تقدر ب 15 مليار يورو سنويا [11]. ويمكن أن يؤدي الانخفاض المتواصل في النحل والملقحات الأخرى ([12]) إلى عواقب وخيمة على المزارعين في أوروبا وقطاع الأعمال التجارية الزراعية ([13]). ويزداد إدراك القطاع الخاص لهذه المخاطر. وتقوم العديد من الشركات في أوروبا وخارجها بتقييم اعتمادها على التنوع البيولوجي ودمج أهداف للاستخدام المستدام للموارد الطبيعية في استراتيجياتها المؤسسية [14].


وسيسهم التقييم الكامل لقدرات الطبيعة في تحقيق عدد من الأهداف الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي:


· اقتصاد أكثر كفاءة في استخدام الموارد: إن البصمة البيئية للاتحاد الأوروبي تضاعف حاليا قدرته البيولوجية. (15) يمكن للاتحاد الأوروبي، عن طريق الحفاظ على قاعدة موارده الطبيعية وتعزيز موارده واستخدام موارده على نحو مستدام، أن يحسن كفاءة استخدام الموارد في اقتصاده ويقلل اعتماده على الموارد الطبيعية من خارج أوروبا.


· اقتصاد أكثر مرونة في مواجهة تغير المناخ، ومنخفضة الكربون: يمكن للنهج القائمة على النظم الإيكولوجية للتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه أن توفر بدائل فعالة من حيث التكلفة للحلول التكنولوجية، مع تحقيق فوائد متعددة تتجاوز حفظ التنوع البيولوجي.


· رائد في البحث والابتكار: يعتمد التقدم في العديد من العلوم التطبيقية على توافر الأصول الطبيعية وتنوعها على المدى الطويل. فالتنوع الوراثي، على سبيل المثال، يشكل مصدرا رئيسيا للابتكار في الصناعات الطبية ومستحضرات التجميل، في حين أن إمكانات الابتكار في استعادة النظم الإيكولوجية والبنية التحتية الخضراء [16] غير مستغلة إلى حد كبير.


· مهارات جديدة وفرص عمل وفرص عمل: يمكن للابتكار القائم على الطبيعة، والعمل على استعادة النظم الإيكولوجية والحفاظ على التنوع البيولوجي، خلق مهارات وفرص عمل وفرص عمل جديدة. ويقدر تيب أن فرص الأعمال التجارية العالمية من الاستثمار في التنوع البيولوجي يمكن أن تبلغ قيمتها ما بين 2-6 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2050.


2.3. بناء على قاعدة معارف التنوع البيولوجي.


وقد أحرز تقدم جيد في تحسين قاعدة المعارف المتعلقة بالتنوع البيولوجي من أجل دعم السياسات بأحدث البيانات والمعلومات العلمية. ويحتاج هذا الأمر الآن إلى مواءمته مع إطار السياسة العامة لعام 2020.


وستعمل اللجنة مع الدول الأعضاء والوكالة الأوروبية للبيئة على وضع إطار متكامل بحلول عام 2018 لرصد التقدم المحرز في تنفيذ الاستراتيجية وتقييمه والإبلاغ عنه. وسيجري تحسين وتبسيط الالتزامات الوطنية والإتحاد الأوروبي والرصد والإبلاغ والاستعراض على الصعيد العالمي وتبسيطها قدر الإمكان مع المتطلبات بموجب التشريعات البيئية الأخرى، مثل التوجيه الإطاري للمياه. وسيشكل خط الأساس للتنوع البيولوجي للاتحاد الأوروبي لعام 2018 ومؤشرات التنوع البيولوجي للاتحاد الأوروبي المحدثة [17] المكونات الرئيسية لهذا الإطار، الذي سيستفيد أيضا من البيانات والمعلومات الأخرى، مثل البيانات التي ينتجها نظام المعلومات البيئية المشتركة والرصد العالمي للبيئة والأمن، والمركز الأوروبي للبيانات الحرجية، ومسح إطار تغطية استخدام الأراضي في منطقة لوكاس. وستكون البوابة الإلكترونية لنظام معلومات التنوع البيولوجي لأوروبا (بيس) المنبر الرئيسي لتبادل البيانات والمعلومات.


وتشمل هذه الاستراتيجية إجراءات محددة لتحسين الرصد والإبلاغ. ومن شأن إدماج رصد التنوع البيولوجي والإبلاغ عنه في تشريع الاتحاد الأوروبي بشأن الطبيعة، والسياسة الزراعية المشتركة، وسياسة مصايد الأسماك المشتركة، وإلى الحد الممكن، سياسة التماسك أن يساعد في تقييم آثار هذه السياسات على التنوع البيولوجي.


وستواصل اللجنة عملها لسد الثغرات البحثية الرئيسية، بما في ذلك رسم الخرائط وتقييم خدمات النظام الإيكولوجي في أوروبا، مما سيساعد على تحسين معرفتنا بالروابط بين التنوع البيولوجي وتغير المناخ ودور التنوع البيولوجي للتربة في تقديم خدمات النظم الإيكولوجية الرئيسية، مثل مثل عزل الكربون والإمدادات الغذائية. ومن شأن تمويل البحوث في إطار الإطار الاستراتيجي المشترك الجديد أن يسهم بشكل أكبر في سد الثغرات المعرفية المحددة والسياسات الداعمة.


وأخيرا، سيظل الاتحاد الأوروبي مشاركا وثيقا في المنبر الحكومي الدولي الجديد للعلوم والسياسات في مجال التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية، ويساهم بنشاط فيه، ولا سيما العمل على التقييمات الإقليمية التي قد تلزم آلية على مستوى الاتحاد الأوروبي لتعزيز العلم واجهة - policy.


3 - إطار عمل العقد المقبل.


وتتضمن استراتيجية التنوع البيولوجي لعام 2020 ستة أهداف تدعم بعضها بعضا وتترابط فيما بينها وتستجيب لأهداف الهدف الرئيسي لعام 2020. وستساعد جميعها على وقف فقدان التنوع البيولوجي وتدهور خدمات النظم الإيكولوجية، حيث يسعى كل منها إلى معالجة مسألة محددة: حماية واستعادة التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية المرتبطة به (الهدفان 1 و 2)، وتعزيز المساهمة الإيجابية للزراعة والغابات والحد من المفتاح والضغوط على التنوع البيولوجي في الاتحاد الأوروبي (الأهداف 3 و 4 و 5)، وتكثيف مساهمة الاتحاد الأوروبي في التنوع البيولوجي العالمي (الهدف 6). وينقسم كل هدف إلى مجموعة من الإجراءات المصممة للاستجابة للتحدي المحدد الذي يتناوله الهدف. وترد الإجراءات المحددة في مرفق هذا البلاغ. وستخضع الإجراءات لمزيد من تقييمات الأثر عند الاقتضاء. [18]


3.1. الحفاظ على الطبيعة واستعادتها.


إن التنفيذ الكامل لتوجيهات الطيور والموائل (أي الوصول إلى حالة مواتية للحفظ لجميع الموائل والأنواع ذات الأهمية الأوروبية والسكان الكافيين من أنواع الطيور البرية التي تحدث طبيعيا) أمر بالغ الأهمية لمنع المزيد من الخسائر واستعادة التنوع البيولوجي في الاتحاد الأوروبي. ومن شأن تحديد هدف محدد زمنيا، أن يسرع تنفيذ التوجيهات وتحقيق الأهداف المحددة فيها.


لوقف تدهور حالة جميع الأنواع والموائل التي يغطيها التشريع الطبيعي للاتحاد الأوروبي وتحقيق تحسن كبير وقابل للقياس في وضعهم بحيث بحلول عام 2020، مقارنة مع التقييمات الحالية: (1) أكثر من 100٪ تقييمات الموائل و 50٪ أكثر وتظهر تقييمات الأنواع في إطار توجيه الموائل تحسنا في حالة الحفظ؛ و (2) أكثر من 50٪ تقييمات الأنواع في إطار توجيه الطيور تظهر حالة آمنة أو محسنة.


3.2. الحفاظ على النظم الإيكولوجية وخدماتها وتعزيزها.


وفي الاتحاد الأوروبي، تدهورت العديد من النظم الإيكولوجية وخدماتها، وذلك إلى حد كبير نتيجة لتجزئة الأراضي. ما يقرب من 30٪ من أراضي الاتحاد الأوروبي هو معتدل إلى غاية مجزأة للغاية. ويركز الهدف 2 على صيانة وتعزيز خدمات النظام الإيكولوجي واستعادة النظم الإيكولوجية المتدهورة من خلال إدماج البنية التحتية الخضراء في التخطيط المكاني. وسيساهم ذلك في تحقيق أهداف النمو المستدام للاتحاد الأوروبي [19] والتخفيف من حدة تغير المناخ والتكيف معه، مع تعزيز التماسك الاقتصادي والإقليمي والاجتماعي والحفاظ على التراث الثقافي للاتحاد الأوروبي. وسيكفل أيضا الربط بين الشبكات الإيكولوجية على نحو أفضل بين مناطق ناتورا 2000 وفي الريف الأوسع. ويتضمن الهدف 2 الهدف العالمي الذي وافقت عليه الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأوروبي في ناغويا لاستعادة 15 في المائة من النظم الإيكولوجية المتدهورة بحلول عام 2020.


وبحلول عام 2020، يتم الحفاظ على النظم الإيكولوجية وخدماتها وتعزيزها من خلال إنشاء بنية تحتية خضراء واستعادة ما لا يقل عن 15٪ من النظم الإيكولوجية المتدهورة.


3.3. ضمان استدامة الزراعة والغابات ومصايد الأسماك.


وقد بذل الاتحاد الأوروبي بالفعل جهودا لإدماج التنوع البيولوجي في وضع وتنفيذ سياسات أخرى. ومع ذلك، وبالنظر إلى الفوائد التي يجلبها التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية لكثير من القطاعات، فإن هذه الجهود لا تزال غير كافية. وتسعى هذه الاستراتيجية إلى تحسين التكامل في القطاعات الرئيسية، ولا سيما من خلال الأهداف والإجراءات الرامية إلى تعزيز المساهمة الإيجابية لقطاع الزراعة والغابات ومصايد الأسماك في حفظ التنوع البيولوجي واستخدامه المستدام [20].


وفيما يتعلق بالزراعة، ستسهم الأدوات القائمة في إطار عملية النداءات الموحدة في تحقيق هذا الهدف وكذلك الهدفين 1 و 2. وسيتيح الإصلاح المقبل لبرنامج المساعدة الإنمائية وبرنامج الأغذية العالمي والإطار المالي الجديد المتعدد السنوات فرصا لتعزيز أوجه التآزر وتحقيق أقصى قدر من الاتساق بين أهداف حماية التنوع البيولوجي و تلك السياسات وغيرها.


أ) الزراعة: بحلول عام 2020، تعظيم المناطق تحت الزراعة عبر الأراضي العشبية والأراضي الصالحة للزراعة والمحاصيل الدائمة التي تغطيها التدابير المتعلقة بالتنوع البيولوجي في إطار عملية النداء الموحد لضمان الحفاظ على التنوع البيولوجي وتحقيق تحسن قابل للقياس (*) في وحالة حفظ الأنواع والموائل التي تعتمد على الزراعة أو تتأثر بها، وفي توفير خدمات النظم الإيكولوجية بالمقارنة مع خط الأساس للاتحاد الأوروبي لعام 2018، مما يسهم في تعزيز الإدارة المستدامة.


(ب) الغابات: بحلول عام 2020، توجد خطط لإدارة الغابات أو أدوات مماثلة، تمشيا مع الإدارة المستدامة للغابات (سفم) ([21])، بالنسبة لجميع الغابات المملوكة ملكية عامة وللحيازات الحرجية التي تزيد عن حجم معين ** التي تحددها الدول الأعضاء أو المناطق، ويتم إبلاغها في برامجها للتنمية الريفية) التي تتلقى التمويل بموجب سياسة التنمية الريفية للاتحاد الأوروبي من أجل تحقيق تحسن قابل للقياس (*) في حالة حفظ الأنواع والموائل التي تعتمد على أو تتأثر والحراجة، وفي توفير خدمات النظم الإيكولوجية ذات الصلة بالمقارنة مع خط الأساس للاتحاد الأوروبي لعام 2018.


(*) بالنسبة لكلا الهدفين، ينبغي قياس التحسن مقابل أهداف التحسين الكمي لحالة حفظ الأنواع والموائل التي تهم الاتحاد الأوروبي في الهدف 1 واستعادة النظم الإيكولوجية المتدهورة في إطار الهدف 2.


(**) بالنسبة للدول الحرجية الأصغر حجما، قد تقدم الدول الأعضاء حوافز إضافية لتشجيع اعتماد خطط الإدارة أو الأدوات المماثلة التي تتماشى مع الإدارة المستدامة للغابات.


مصايد الأسماك: تحقيق أقصى عائد مستدام [22] بحلول عام 2018. تحقيق سن السكان وتوزيع حجم يدل على مخزون صحي، من خلال إدارة مصايد الأسماك مع أي آثار سلبية كبيرة على الأسهم الأخرى والأنواع والنظم الإيكولوجية، لدعم تحقيق البيئة البيئية الجيدة الوضع بحلول عام 2020، على النحو المطلوب بموجب التوجيه الإطاري للاستراتيجية البحرية.


3.4. مكافحة الأنواع الغريبة الغازية.


وتشكل األنواع الغريبة الغازية تهديدا كبيرا للتنوع البيولوجي في االتحاد األوروبي، ومن المرجح أن يزداد هذا التهديد في المستقبل ما لم تتخذ إجراءات قوية على جميع المستويات للسيطرة على إدخال وإنشاء هذه األنواع ومعالجة تلك األنواع التي تم إدخالها بالفعل) 23 ]. ويسبب معيار المحاسبة الدولي حوالي 12.5 مليار يورو من الضرر سنويا في الاتحاد الأوروبي. وعلى الرغم من أن التحديات التي تفرضها المعايير الدولية للمحاسبة شائعة في العديد من الدول الأعضاء، باستثناء التشريعات المتعلقة باستخدام الأنواع الغريبة والغائبة محليا في تربية الأحياء المائية، لا توجد حاليا سياسة مخصصة للاتحاد الأوروبي لمعالجة هذه الأنواع. وتقترح هذه الاستراتيجية ملء هذه الفجوة مع صك تشريعي خاص للاتحاد الأوروبي يمكن أن يعالج التحديات المعلقة المتعلقة بطرق من بينها المعايير المحاسبية الدولية، والكشف المبكر والاستجابة واحتواء وإدارة المعايير الدولية للمحاسبة.


وبحلول عام 2020، يتم تحديد الأنواع الغريبة الغازية ومساراتها وتحديد أولوياتها، ويتم التحكم في الأنواع ذات الأولوية أو القضاء عليها، وتدار المسارات لمنع إدخال وإنشاء معايير دولية جديدة.


3.5. معالجة أزمة التنوع البيولوجي العالمية.


وقد تعهد الاتحاد الأوروبي بالوفاء بالأهداف والغايات الدولية للتنوع البيولوجي لعام 2020 المتفق عليها بموجب اتفاقية التنوع البيولوجي. وهذا يتطلب اتخاذ إجراءات داخل الاتحاد الأوروبي، ولكن أيضا على المستوى العالمي لأن الاتحاد الأوروبي يستمد فوائد كبيرة من التنوع البيولوجي العالمي وهو في الوقت نفسه مسؤول عن بعض الخسائر والتدهور الذي يحدث خارج حدوده، ولا سيما بسبب أنماط الاستهلاك غير المستدامة.


ومن خلال هذه الاستراتيجية، ستسعى الجهود الموجهة إلى التخفيف من الضغط على التنوع البيولوجي المنبثق عن الاتحاد الأوروبي، مع المساهمة في تخضير الاقتصاد بما يتماشى مع أولويات الاتحاد الأوروبي لمؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2018. وسيحتاج الاتحاد الأوروبي أيضا إلى الوفاء بالالتزامات المحددة لمؤتمر الأطراف العاشر المتعلقة بتعبئة الموارد وتنفيذ بروتوكول ناغويا بشأن الحصول وتقاسم المنافع إذا أريد له أن يواصل قيادة السياسة الدولية للتنوع البيولوجي.


وبحلول عام 2020، عزز الاتحاد الأوروبي مساهمته في تجنب فقدان التنوع البيولوجي العالمي.


3.6. المساهمات من السياسات والمبادرات البيئية الأخرى.


في حين أن هذه الاستراتيجية بمثابة الأداة الرئيسية لعمل الاتحاد الأوروبي لمعالجة فقدان التنوع البيولوجي وتركيز العمل حيث الاتحاد الأوروبي لديه معظم القيمة المضافة والرافعة، فإن بلوغ هدف عام 2020 يتطلب التنفيذ الكامل لتشريعات البيئة الحالية للاتحاد الأوروبي، وكذلك العمل على الصعيد الوطني ، على الصعيدين الإقليمي والمحلي.


وستدعم عدة مبادرات سياساتية قائمة أو مخطط لها أهداف التنوع البيولوجي. وعلى سبيل المثال، فإن تغير المناخ، الذي يشكل ضغوطا كبيرة ومتزايدة على التنوع البيولوجي من شأنه أن يغير الموائل والنظم الإيكولوجية، يعالج من خلال مجموعة شاملة من سياسات الاتحاد الأوروبي اعتمدت في عام 2009. وسيكون تحقيق الهدف 2 درجة للاحترار الجوي أمرا ضروريا لمنع فقدان التنوع البيولوجي. وتعتزم اللجنة إصدار استراتيجية للاتحاد الأوروبي بشأن التكيف مع تغير المناخ بحلول عام 2018.


ولدى الاتحاد الأوروبي تشريع كبير يتطلب تحقيق حالة بيئية جيدة للمياه بحلول عام 2018 ([24]) والنظم الإيكولوجية البحرية بحلول عام 2020 ([25])، ومعالجة التلوث من مصادر مختلفة، وتنظيم المواد الكيميائية وآثارها على البيئة. وتقوم اللجنة بتقييم ما إذا كان هناك ما يبرر اتخاذ إجراءات إضافية لمعالجة تلوث النيتروجين والفوسفات وبعض الملوثات في الغلاف الجوي، في حين أن الدول الأعضاء تنظر في اقتراح اللجنة بشأن توجيه إطاري لحماية التربة، وهو ما يلزم للسماح للاتحاد الأوروبي بالوصول إلى أهداف التنوع البيولوجي. وأخيرا، فإن الدوافع غير المباشرة لفقدان التنوع البيولوجي تعالج جزئيا من خلال هذه الاستراتيجية، بما في ذلك عن طريق اتخاذ إجراءات للحد من البصمة الإيكولوجية للاتحاد الأوروبي، وجزئيا من خلال مبادرات أخرى كجزء من المبادرة الرائدة في مجال كفاءة الموارد في أوروبا.


4. نحن جميعا في هذا معا.


4.1. الشراكات من أجل التنوع البيولوجي.


ويتطلب تحقيق أهداف الاتحاد الأوروبي والأهداف العالمية للتنوع البيولوجي لعام 2020 المشاركة الكاملة والتزام مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة. ولضمان ذلك، سيتم توسيع عدد من الشراكات الرئيسية وتعزيزها لدعم هذه الاستراتيجية:


· أنشأت اللجنة منصة الأعمال والتنوع البيولوجي في الاتحاد الأوروبي، التي تجمع حاليا بين الشركات من ستة قطاعات مختلفة (الزراعة والصناعات الاستخراجية والتمويل والإمدادات الغذائية والغابات والسياحة) لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات. وستواصل اللجنة تطوير منهاج العمل وتشجيع المزيد من التعاون بين الشركات في أوروبا، بما في ذلك المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم، والروابط مع المبادرات الوطنية والعالمية.


· ستواصل اللجنة العمل مع الشركاء الآخرين لنشر وتنفيذ توصيات تيب على مستوى الاتحاد الأوروبي ودعم العمل على تقييم التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية في البلدان النامية.


• ستشجع اللجنة كذلك التعاون بين الباحثين وأصحاب المصلحة الآخرين المشاركين في التخطيط المكاني وإدارة استخدام الأراضي في تنفيذ استراتيجيات التنوع البيولوجي على جميع المستويات، بما يكفل الاتساق مع التوصيات ذات الصلة الواردة في جدول الأعمال الإقليمي الأوروبي.


· سيتم تشجيع المشاركة النشطة للمجتمع المدني على جميع مستويات التنفيذ. فمبادرات العلوم الخاصة بالمواطنين، على سبيل المثال، تمثل وسيلة قيمة لجمع بيانات عالية الجودة، مع تعبئة المواطنين للمشاركة في أنشطة حفظ التنوع البيولوجي.


· ستعمل اللجنة والدول الأعضاء مع المناطق الخارجية والبلدان والأقاليم الخارجية التي تستضيف المزيد من الأنواع المتوطنة من القارة الأوروبية بأكملها، من خلال مبادرة أفضل (التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية في الأقاليم الأوروبية فيما وراء البحار) لتعزيز حفظ التنوع البيولوجي واستدامته استعمال.


· سيدعم الاتحاد الأوروبي أيضا الجهود الجارية لتحسين التعاون وأوجه التآزر ووضع أولويات مشتركة بين الاتفاقيات المتعلقة بالتنوع البيولوجي (اتفاقية التنوع البيولوجي، اتفاقية الأنواع المهاجرة، اتفاقية رامسار للأراضي الرطبة واتفاقية التراث العالمي). كما سيعزز الاتحاد الأوروبي تعزيز التعاون بين اتفاقيات التنوع البيولوجي وتغير المناخ والتصحر لتحقيق فوائد متبادلة.


· سيعزز الاتحاد الأوروبي حواره وتعاونه بشأن التنوع البيولوجي مع الشركاء الرئيسيين، ولا سيما البلدان المرشحة والمرشحين المحتملين، لتطوير أو تعديل سياساتها لتحقيق أهداف التنوع البيولوجي لعام 2020. وتدعى البلدان المرشحة والمرشحون المحتملون إلى المساهمة في تنفيذ الاستراتيجية والبدء في تطوير أو تعديل سياساتها نحو هدف تحقيق أهداف الاتحاد الأوروبي والأهداف العالمية للتنوع البيولوجي لعام 2020.


وتساعد هذه الشراكات على زيادة الوعي بالتنوع البيولوجي، الذي يظل منخفضا في الاتحاد الأوروبي [26]. إن حملة اللجنة لعام 2018 "التنوع البيولوجي: نحن جميعا في هذا معا" ستعقبها حملة محددة تركز على شبكة ناتورا 2000.


4.2. تعبئة الموارد لدعم التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية.


وسيتوقف تحقيق أهداف هذه الاستراتيجية وضمان وفاء الاتحاد الأوروبي بالتزاماته العالمية للتنوع البيولوجي على توافر الموارد المالية واستخدامها بكفاءة. وفي غضون فترة البرمجة الحالية ودون استباق نتائج المفاوضات بشأن الإطار المالي المتعدد السنوات القادم، ستعمل اللجنة والدول الأعضاء على ما يلي:


- ضمان استيعاب وتوزيع الأموال القائمة للتنوع البيولوجي بشكل أفضل. وفي إطار فترة البرمجة الحالية، من المتوقع استخدام 105 مليار يورو في إطار سياسة التماسك في الأنشطة البيئية والمناخية، بما في ذلك التنوع البيولوجي وحماية الطبيعة [27]. بيد أنه يلزم بذل جهود متضافرة لضمان الامتناع الأمثل عن الأموال المتاحة ([28]).


- ترشيد الموارد المتاحة وتحقيق أقصى قدر من المنافع المشتركة لمختلف مصادر التمويل، بما في ذلك تمويل الزراعة والتنمية الريفية ومصايد الأسماك والسياسات الإقليمية وتغير المناخ. والواقع أن الاستثمار في التنوع البيولوجي يمكن أن يسدد بأكثر من طريقة، ويوفر استجابة فعالة من حيث التكلفة لأزمة تغير المناخ. وينبغي استكشاف إدراج أهداف التنوع البيولوجي كجزء من الإطار الاستراتيجي المشترك الذي تنظر فيه اللجنة لتحديد أولويات التمويل في إطار أدوات التمويل الخمسة في إطار السياسات الريفية والإقليمية والاجتماعية وصيد الأسماك.


- تنويع وتوسيع مصادر التمويل المختلفة. وستشجع اللجنة والدول الأعضاء على تطوير واستخدام آليات تمويل ابتكارية، بما في ذلك الصكوك القائمة على السوق. وينبغي أن تكافئ المدفوعات مقابل خدمات النظم الإيكولوجية السلع العامة والخاصة من النظم الإيكولوجية الزراعية والغابات والبحرية. وسيتم تقديم حوافز لجذب استثمارات القطاع الخاص في البنية التحتية الخضراء، وسيتم النظر في إمكانات تعويضات التنوع البيولوجي كوسيلة لتحقيق نهج "عدم وجود خسارة صافية". وتقوم اللجنة وبنك الاستثمار الأوروبي باستكشاف نطاق استخدام أدوات تمويل مبتكرة لدعم تحديات التنوع البيولوجي، بما في ذلك من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص وإمكانية إنشاء مرفق لتمويل التنوع البيولوجي.


ويبرز على وجه الخصوص شرطان للتمويل. الأول يتعلق بالحاجة إلى التمويل الكافي للتنفيذ الكامل لشبكة ناتورا 2000، حيث يجب أن يقابل تمويل الدول الأعضاء تمويل من الاتحاد الأوروبي [29] (يقدر بنحو 5.8 مليار يورو في المجموع). وقد يتطلب ذلك من الدول الأعضاء وضع تخطيط متعدد السنوات لناتورا 2000، بما يتفق مع أطر العمل ذات الأولوية المطلوبة بموجب توجيه الموائل.


والثاني يستجيب لالتزام مؤتمر الأطراف العاشر بزيادة الموارد المالية بشكل كبير من جميع المصادر من أجل التنفيذ الفعال لنتائج ناغويا. وينبغي للمناقشات المتعلقة بأهداف التمويل في مؤتمر الأطراف الحادي عشر أن تعترف بالحاجة إلى زيادات في التمويل العام، ولكن أيضا إمكانات الآليات المالية المبتكرة. وينبغي أن تحدد الاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية للتنوع البيولوجي التدفقات المالية (الموارد الذاتية والمصادر المبتكرة) اللازمة لتلبية الاحتياجات المحددة.


ويمكن الوفاء بهذه الالتزامات مباشرة من خلال تمويل إضافي مخصص للتنوع البيولوجي، وبشكل غير مباشر من خلال ضمان التآزر مع مصادر التمويل الأخرى ذات الصلة، مثل تمويل المناخ (مثل إيرادات إتس و ريد +) ومصادر التمويل الابتكارية الأخرى، مثل الأموال التي يولدها بروتوكول ناغويا عضلات المعدة. ومن شأن إصلاح الإعانات الضارة، تمشيا مع استراتيجية 2020 والهدف العالمي لاتفاقية التنوع البيولوجي، أن يفيد التنوع البيولوجي أيضا.


4.3. استراتيجية تنفيذ مشتركة للاتحاد الأوروبي.


ويتعين متابعة أهداف الاتحاد الأوروبي واتفاقية التنوع البيولوجي المشتركة من خلال مزيج من الإجراءات دون الوطنية والوطنية وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي. ولذلك ستكون هناك حاجة إلى تنسيق وثيق لتتبع التقدم المحرز في بلوغ الأهداف، بما في ذلك تلك التي يتم تناولها من خلال تدابير السياسة العامة خارج نطاق هذه الاستراتيجية، وضمان الاتساق بين إجراءات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء. وتحقيقا لهذا الغرض، ستعمل اللجنة مع الدول الأعضاء على وضع إطار مشترك للتنفيذ يشمل أيضا جهات فاعلة رئيسية أخرى وقطاعات ومؤسسات قائمة على أفضل الممارسات، وتحدد أدوار ومسؤوليات كل منها في ضمان النجاح.


وستدعم اللجنة وتكمل جهود الدول الأعضاء من خلال إنفاذ التشريعات البيئية وسد الثغرات في السياسات من خلال اقتراح مبادرات جديدة وتوفير المبادئ التوجيهية والتمويل وتعزيز البحوث وتبادل أفضل الممارسات.


وتوفر هذه الاستراتيجية إطارا للعمل لتمكين الاتحاد الأوروبي من بلوغ هدف التنوع البيولوجي لعام 2020 ووضعه على الطريق الصحيح لتحقيق رؤية عام 2050. وسيخضع هذا الاستعراض لاستعراض منتصف المدة في أوائل عام 2017، بحيث يمكن أن تسفر النتائج عن إعداد التقرير الوطني الخامس للاتحاد الأوروبي على النحو المطلوب في اتفاقية التنوع البيولوجي. وسيعاد النظر في الأهداف والتدابير عندما تتاح معلومات جديدة ويحرز تقدم بشأن الأهداف المحددة في الاستراتيجية.


ونظرا لأن العديد من الإجراءات المتخذة اليوم لحماية التنوع البيولوجي وتعزيز أصولنا الطبيعية سوف تستغرق وقتا طويلا لإحداث تحسينات حقيقية، فإن تنفيذ هذه الاستراتيجية يجب أن يبدأ الآن لكي يحقق الاتحاد الأوروبي هدفه الرئيسي لعام 2020.


وتدعو اللجنة البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي إلى إقرار الأهداف والإجراءات الواردة في المرفق.


الهدف 1: التنفيذ الكامل لتوجيهات الطيور والموائل.


لوقف تدهور حالة جميع الأنواع والموائل التي يغطيها التشريع الطبيعي للاتحاد الأوروبي وتحقيق تحسن كبير وقابل للقياس في وضعهم بحيث بحلول عام 2020، مقارنة مع التقييمات الحالية: (1) أكثر من 100٪ تقييمات الموائل و 50٪ أكثر وتظهر تقييمات الأنواع في إطار توجيه الموائل تحسنا في حالة الحفظ؛ و (2) أكثر من 50٪ تقييمات الأنواع في إطار توجيه الطيور تظهر حالة آمنة أو محسنة.


الإجراء 1: استكمال إنشاء شبكة ناتورا 2000 وضمان الإدارة الجيدة.


1 أ) ستكفل الدول الأعضاء واللجنة إنجاز مرحلة إنشاء ناتورا 2000، بما في ذلك في البيئة البحرية، إلى حد كبير بحلول عام 2018.


1 ب) ستواصل الدول الأعضاء واللجنة إدماج متطلبات حماية الأنواع والموائل وإدارتها في السياسات الرئيسية لاستخدام الأراضي والمياه، سواء داخل أو خارج مناطق ناتورا 2000.


1 ج) ستكفل الدول الأعضاء وضع خطط الإدارة أو الصكوك المماثلة التي تحدد تدابير الحفظ والاستعادة وتنفيذها في الوقت المناسب لجميع مواقع ناتورا 2000.


1 د) ستنشئ اللجنة، إلى جانب الدول الأعضاء، بحلول عام 2018 عملية لتعزيز تقاسم الخبرات والممارسات الجيدة والتعاون عبر الحدود بشأن إدارة ناتورا 2000، ضمن الأطر البيولوجية الجغرافية المحددة في توجيه الموائل.


الإجراء 2: ضمان التمويل الكافي لمواقع ناتورا 2000.


(2) ستقدم اللجنة والدول الأعضاء الأموال والحوافز اللازمة لشركة ناتورا 2000، بما في ذلك من خلال أدوات تمويل الاتحاد الأوروبي، في إطار مالي متعدد السنوات المقبل. وستعرض اللجنة آراءها في عام 2018 بشأن الكيفية التي سيتم بها تمويل برنامج ناتورا 2000 في إطار مالي متعدد السنوات المقبل.


الإجراء 3: زيادة وعي أصحاب المصلحة وإشراكهم وتحسين الإنفاذ.


3 أ) ستضع اللجنة، بالاشتراك مع الدول الأعضاء، حملة اتصالات رئيسية بشأن ناتورا 2000 وتطلقها بحلول عام 2018.


3 ب) ستحسن اللجنة والدول الأعضاء التعاون مع القطاعات الرئيسية، وستواصل إعداد وثائق توجيهية لتحسين فهمها لمتطلبات التشريع الطبيعي للاتحاد الأوروبي وقيمته في تعزيز التنمية الاقتصادية.


3 ج) ستيسر اللجنة والدول الأعضاء تنفيذ التوجيهات المتعلقة بالطبيعة من خلال توفير برامج تدريبية محددة بشأن ناتورا 2000 للقضاة والمدعين العامين، وبوضع قدرات أفضل لتعزيز الامتثال.


الإجراء 4: تحسين وتبسيط الرصد والإبلاغ.


4a) The Commission, together with Member States, will develop by 2018 a new EU bird reporting system, further develop the reporting system under Article 17 of the Habitats Directive and improve the flow, accessibility and relevance of Natura 2000 data.


4b) The Commission will create a dedicated ICT tool as part of the Biodiversity Information System for Europe to improve the availability and use of data by 2018.


Target 2: Maintain and restore ecosystems and their services.


وبحلول عام 2020، يتم الحفاظ على النظم الإيكولوجية وخدماتها وتعزيزها من خلال إنشاء بنية تحتية خضراء واستعادة ما لا يقل عن 15٪ من النظم الإيكولوجية المتدهورة.


Action 5: Improve knowledge of ecosystems and their services in the EU.


5) Member States, with the assistance of the Commission, will map and assess the state of ecosystems and their services in their national territory by 2017, assess the economic value of such services, and promote the integration of these values into accounting and reporting systems at EU and national level by 2020.


Action 6: Set priorities to restore and promote the use of green infrastructure.


6a) By 2017, Member States, with the assistance of the Commission, will develop a strategic framework to set priorities for ecosystem restoration at sub-national, national and EU level.


6b) The Commission will develop a Green Infrastructure Strategy by 2018 to promote the deployment of green infrastructure in the EU in urban and rural areas, including through incentives to encourage up-front investments in green infrastructure projects and the maintenance of ecosystem services, for example through better targeted use of EU funding streams and Public Private Partnerships.


Action 7: Ensure no net loss of biodiversity and ecosystem services.


7a) In collaboration with the Member States, the Commission will develop a methodology for assessing the impact of EU funded projects, plans and programmes on biodiversity by 2017.


7b) The Commission will carry out further work with a view to proposing by 2018 an initiative to ensure there is no net loss of ecosystems and their services (e. g. through compensation or offsetting schemes).


Target 3: Increase the contribution of agriculture and forestry to maintaining and enhancing biodiversity.


3A) Agriculture: By 2020, maximise areas under agriculture across grasslands, arable land and permanent crops that are covered by biodiversity-related measures under the CAP so as to ensure the conservation of biodiversity and to bring about a measurable improvement(*) in the conservation status of species and habitats that depend on or are affected by agriculture and in the provision of ecosystem services as compared to the EU2018 Baseline, thus contributing to enhance sustainable management.


B) Forests: By 2020, Forest Management Plans or equivalent instruments, in line with Sustainable Forest Management (SFM) [30], are in place for all forests that are publicly owned and for forest holdings above a certain size** (to be defined by the Member States or regions and communicated in their Rural Development Programmes) that receive funding under the EU Rural Development Policy so as to bring about a measurable improvement(*) in the conservation status of species and habitats that depend on or are affected by forestry and in the provision of related ecosystem services as compared to the EU 2018 Baseline.


(*) For both targets, improvement is to be measured against the quantified enhancement targets for the conservation status of species and habitats of EU interest in Target 1 and the restoration of degraded ecosystems under target 2.


(**) For smaller forest holdings, Member States may provide additional incentives to encourage the adoption of Management Plans or equivalent instruments that are in line with SFM.


Action 8: Enhance direct payments for environmental public goods in the EU Common Agricultural Policy.


8a) The Commission will propose that CAP direct payments will reward the delivery of environmental public goods that go beyond cross-compliance (e. g. permanent pasture, green cover, crop rotation, ecological set-aside, Natura 2000).


8b) The Commission will propose to improve and simplify the GAEC (Good Agricultural and Environmental Conditions) cross-compliance standards and consider including the Water Framework Directive within the scope of cross-compliance once the Directive has been implemented and the operational obligations for farmers have been identified in order to improve the state of aquatic ecosystems in rural areas.


Action 9: Better target Rural Development to biodiversity conservation.


9a) The Commission and Member States will integrate quantified biodiversity targets into Rural Development strategies and programmes, tailoring action to regional and local needs.


9b) The Commission and Member States will establish mechanisms to facilitate collaboration among farmers and foresters to achieve continuity of landscape features, protection of genetic resources and other cooperation mechanisms to protect biodiversity.


Action 10: Conserve Europe’s agricultural genetic diversity.


10) The Commission and Member States will encourage the uptake of agri-environmental measures to support genetic diversity in agriculture and explore the scope for developing a strategy for the conservation of genetic diversity.


Action 11: Encourage forest holders to protect and enhance forest biodiversity.


11a) Member States and the Commission will encourage the adoption of Management Plans, [31] inter alia through use of rural development measures [32] and the LIFE+ programme.


11b) Member States and the Commission will foster innovative mechanisms (e. g. Payments for Ecosystem Services) to finance the maintenance and restoration of ecosystem services provided by multifunctional forests.


Action 12: Integrate biodiversity measures in forest management plans.


12) Member States will ensure that forest management plans or equivalent instruments include as many of the following measures as possible:


– maintain optimal levels of deadwood, taking into account regional variations such as fire risk or potential insect outbreaks;


– preserve wilderness areas;


– ecosystem-based measures to increase the resilience of forests against fires as part of forest fire prevention schemes, in line with activities carried out in the European Forest Fire Information System (EFFIS);


– specific measures developed for Natura 2000 forest sites;


– ensuring that afforestation is carried out in accordance with the Pan-European Operational Level Guidelines for SFM [33], in particular as regards the diversity of species, and climate change adaptation needs.


Target 4: Ensure the sustainable use of fisheries resources.


Achieve Maximum Sustainable Yield (MSY) by 2018. Achieve a population age and size distribution indicative of a healthy stock, through fisheries management with no significant adverse impacts on other stocks, species and ecosystems, in support of achieving Good Environmental Status by 2020, as required under the Marine Strategy Framework Directive.


Action 13: Improve the management of fished stocks.


13a) The Commission and Member States will maintain and restore fish stocks to levels that can produce MSY in all areas in which EU fish fleets operate, including areas regulated by Regional Fisheries Management Organisations, and the waters of third countries with which the EU has concluded Fisheries Partnership Agreements.


13b) The Commission and Member States will develop and implement under the CFP long-term management plans with harvest control rules based on the MSY approach. These plans should be designed to respond to specific time-related targets and be based on scientific advice and sustainability principles.


13c) The Commission and Member States will significantly step up their work to collect data to support implementation of MSY. Once this objective is attained, scientific advice will be sought to incorporate ecological considerations in the definition of MSY by 2020.


Action 14: Eliminate adverse impacts on fish stocks, species, habitats and ecosystems.


14a) The EU will design measures to gradually eliminate discards, to avoid the by-catch of unwanted species and to preserve vulnerable marine ecosystems in accordance with EU legislation and international obligations.


14b) The Commission and Member States will support the implementation of the Marine Strategy Framework Directive, including through providing financial incentives through the future financial instruments for fisheries and maritime policy for marine protected areas (including Natura 2000 areas and those established by international or regional agreements). This could include restoring marine ecosystems, adapting fishing activities and promoting the involvement of the sector in alternative activities, such as eco-tourism, monitoring and managing marine biodiversity, and combating marine litter.


Target 5: Combat Invasive Alien Species.


By 2020, Invasive Alien Species (IAS) and their pathways are identified and prioritised, priority species are controlled or eradicated, and pathways are managed to prevent the introduction and establishment of new IAS.


Action 15: Strengthen the EU Plant and Animal Health Regimes.


15) The Commission will integrate additional biodiversity concerns into the Plant and Animal Health regimes by 2018.


Action 16: Establish a dedicated instrument on Invasive Alien Species.


16) The Commission will fill policy gaps in combating IAS by developing a dedicated legislative instrument by 2018.


Target 6: Help avert global biodiversity loss.


By 2020, the EU has stepped up its contribution to averting global biodiversity loss.


Action 17: Reduce indirect drivers of biodiversity loss.


17a) Under the EU flagship initiative on resource efficiency, the EU will take measures (which may include demand and/or supply side measures) to reduce the biodiversity impacts of EU consumption patterns, particularly for resources that have significant negative effects on biodiversity.


17b) The Commission will enhance the contribution of trade policy to conserving biodiversity and address potential negative impacts by systematically including it as part of trade negotiations and dialogues with third countries, by identifying and evaluating potential impacts on biodiversity resulting from the liberalisation of trade and investment through ex-ante Trade Sustainability Impact Assessments and ex-post evaluations, and seek to include in all new trade agreements a chapter on sustainable development providing for substantial environmental provisions of importance in the trade context including on biodiversity goals.


17c) The Commission will work with Member States and key stakeholders to provide the right market signals for biodiversity conservation, including work to reform, phase out and eliminate harmful subsidies at both EU and Member State level, and to provide positive incentives for biodiversity conservation and sustainable use.


Action 18: Mobilise additional resources for global biodiversity conservation.


18a) The Commission and Member States will contribute their fair share to international efforts to significantly increase resources for global biodiversity as part of the international process aimed at estimating biodiversity funding needs and adopting resource mobilisation targets for biodiversity at CBD CoP11 in 2018 [34].


18b) The Commission will improve the effectiveness of EU funding for global biodiversity inter alia by supporting natural capital assessments in recipient countries and the development and/or updating of National Biodiversity Strategies and Action Plans, and by improving coordination within the EU and with key non-EU donors in implementing biodiversity assistance/projects.


Action 19: ‘Biodiversity proof’ EU development cooperation.


19) The Commission will continue to systematically screen its development cooperation action to minimise any negative impact on biodiversity, and undertake Strategic Environmental Assessments and/or Environmental Impact Assessments for actions likely to have significant effects on biodiversity.


Action 20: Regulate access to genetic resources and the fair and equitable sharing of benefits arising from their use.


20) The Commission will propose legislation to implement the Nagoya Protocol on Access to Genetic Resources and the Fair and Equitable Sharing of Benefits Arising from their Utilisation in the European Union so that the EU can ratify the Protocol as soon as possible and by 2018 at the latest, as required by the global target.


[2] 'Reefs at Risk Revisited', World Resources Institute, 2018.


[7] The global Strategic Plan 2018-2020 includes a 2050 vision, 2020 mission and 20 targets.


[8] On 11 February 2018, the Commission submitted a proposal to the Council for a Council decision on the signing, on behalf of the European Union, of the Nagoya Protocol.


[10] As set out in the accompanying Staff Working Paper.


[11] Gallai et al, 2009.


[12] Grassland butterfly populations have declined by over 70 % since 1990.


[13] Over 80 % of the EU’s crops are estimated to depend at least in part on insect pollination (‘Bee Mortality and Bee Surveillance in Europe’, 2009).


[14] ‘State of Green Business 2018’, GreenBiz Group.


[16] As described in COM(2009) 147 and COM(2018) 17.


[17] biodiversity. europa. eu/topics/sebi-indicators. Other relevant indicators include the EU's sustainable development and agro-environmental indicators.


[18] The potential impact of targets and measures were assessed in the accompanying Staff Working Paper. This paper, on p. 81/82, also lists actions for which further impact assessment work is planned.


[20] Agriculture and forests cover 72 % of EU land. Maintaining and enhancing forest biodiversity is a stated aim of the EU’s 2006 Forest Action Plan - COM(2006) 302.


[21] As defined in SEC(2006) 748.


[22] The EU signed up to a target of achieving MSY levels by 2018 at the World Summit on Sustainable Development in 2002 and to the new 2020 fisheries target adopted at CBD COP10.


[24] Directive 2000/60/EC.


[25] Directive 2008/56/EC.


[28] COM(2018) 110. By end September 2009, the uptake of funds allocated to biodiversity was lower than for other spending categories. At that time, the uptake for the two categories directly related to biodiversity ("promotion of biodiversity and nature" and "promotion of natural assets") was 18,1% and 22% respectively, compared to an average of 27,1% for all cohesion policy funding. Member States are required to submit updated figures by the end of June 2018, hence consolidated data should be available in summer.


[29] As required under Article 8 of the Habitats Directive.


[30] As defined in SEC(2006) 748.


[31] SFM requires wider use of management plans or equivalent instruments. 23 Member States already have more than 60 % of their forested areas under such plans.


[32] As set out in Council Regulation 1698 (2005).


The EU biodiversity strategy to 2020.


Publication metadata.


The 2050 vision: by 2050, European Union biodiversity and the ecosystem services it provides – its natural capital – are protected, valued and appropriately restored for biodiversity’s intrinsic value and for their essential contribution to human well-being and economic prosperity, and so that catastrophic changes caused by the loss of biodiversity are avoided. 2020 headline target: halting the loss of biodiversity and the degradation of ecosystem services in the EU by 2020, and restoring them in so far as feasible, while stepping up the EU contribution to averting global biodiversity loss.


Published: 2018-09-25 Corporate author(s): Directorate-General for Environment (European Commission) Themes: Environment policy and protection of the environment Subject: biodiversity, ecosystem, environmental protection, EU environmental policy.


The print on demand version may be of a different presentation and quality than the original paper version.


Available languages and formats.


Similar publications.


Costs of restoration measures in the EU based on an assessment of LIFE projects.


Restoring ecosystems to reverse biodiversity loss and to enhance ecosystem services is an important target of the EU Bio.


Published: 2018-10-27 Author: Institute for Environment and Sustainability Subject: biodiversity, costing, degradation of the environment, economic instrument for the environment, ecosystem, EU environmental policy, research project, research report.


Safeguarding biological diversity.


EU policy and international agreements : in-depth analysis.


Biodiversity, the diversity of life on earth at all levels, is declining, mainly as a result of human-induced pressures .


Published: 2018-06-24 Author: Directorate-General for Parliamentary Research Services Subject: biodiversity, distribution of EU funding, environmental economics, environmental protection, EU environmental policy, international agreement, research report.


Addressing biodiversity and habitat preservation through measures applied under the Common Agricultural Policy.


Based on a thorough review of the relationship between agriculture and biodiversity, the purpose of this study is to con.


Protecting Europe's nature: more ambition needed to halt biodiversity loss by 2020.


Brussels, 2 October 2018.


The mid-term review of EU biodiversity strategy shows progress in many areas, but highlights the need for greater effort by Member States on implementation to halt biodiversity loss by 2020.


The mid-term review of the EU Biodiversity Strategy assesses whether the EU is on track to achieve the objective of halting biodiversity loss by 2020. The results show progress in many areas, but highlight the need for much greater effort to deliver commitments on implementation by Member States. Nature's capacity to clean the air and water, to pollinate crops and to limit the impacts of catastrophes such as flooding is being compromised, with potentially significant unforeseen costs to society and our economy. An EU-wide opinion poll, also published today, confirms that the majority of Europeans are concerned about the effects of biodiversity loss and recognise the negative impact this can have on human health and wellbeing, and ultimately on our long-term economic development.


The EU adopted a Strategy to stop this loss of biodiversity by 2020. Today's assessment, which comes midway through the strategy, highlights that much more needs to be done on the ground to translate the EU's policies into action. Firstly, EU nature legislation needs to be better implemented by Member States. More than three quarters of the important natural habitats in the EU are now in an unfavourable state, and many species are threatened with extinction. Halting biodiversity loss will also depend on how effectively biodiversity concerns are integrated into agriculture, forestry, fisheries, regional development and trade policies. The reformed Common Agricultural Policy provides opportunities for enhanced integration of biodiversity concerns, but it will be the extent to which Member States put in place the measures, nationally, that will determine the success of the CAP. Ultimately, our natural capital needs to be recognised and appreciated, not only within the limitations of our protected areas, but more extensively throughout our lands and seas. The Commission is currently undertaking a fitness check of the EU Birds and Habitats Directives to assess whether it is achieving its valuable objectives in the most efficient way.


European Commissioner for Environment, Maritime Affairs and Fisheries, Karmenu Vella , said: “ There are plenty of lessons to be drawn from this report – some good progress, and good examples to be emulated, but much more work is needed to close the gaps and reach our biodiversity targets by 2020. There is no room for complacency – losing biodiversity means losing our life-support system. We can't afford that, and neither can our economy ."


Restoring natural habitats and building green infrastructure remains a challenge for Europe. The EU Green Infrastructure Strategy – once implemented – should deliver multiple benefits across a range of sectors including agriculture, forestry and fisheries. Invasive alien species are also one of the fastest growing threats to biodiversity in Europe, causing significant damage to agriculture, forestry and fisheries, costing the EU at least EUR 12 billion a year. A new EU Regulation has entered into force to fight the spread of invasive alien species and work is underway to establish a list of invasive species of EU concern by early 2018.


On the global scale, the EU greatly contributes to halting biodiversity loss. Together with its Member States, it is the biggest financial donor for biodiversity conservation. The EU has taken initial steps to reduce indirect drivers of biodiversity loss, including wildlife trade, illegal fishing and to integrate biodiversity into its trade agreements. The new global Agenda 2030 for Sustainable Development reiterates the need to deliver on global commitments in this area.


The publication of this mid-term review coincides with that of a Eurobarometer survey showing the concerns expressed by Europeans with regard to the current trends on biodiversity. At least three quarters of Europeans think there are serious threats to animals, plants and ecosystems at a national, European and global level, and more than half think they will be personally affected by biodiversity loss.


The EU biodiversity strategy to 2020 aims to halt biodiversity loss and the degradation of ecosystem services, restore them to the extent possible by 2020, and help avert global biodiversity loss. It sets targets in six main areas: the full implementation of EU nature legislation; maintaining and restoring ecosystems and their services; more sustainable agriculture, forestry and fisheries; tighter controls on invasive alien species, and a bigger EU contribution to averting global biodiversity loss. The EU Strategy emphasises the need to take full account of the economic and social benefits provided by nature contribution and to integrate these benefits into reporting and accounting systems. The Strategy also aims at delivering on global biodiversity commitments under the Convention on Biological Diversity and contributes to the new global 2030 Agenda for Sustainable Development.


التنوع البيولوجي 2020: استراتيجية للحياة البرية في إنجلترا وخدمات النظم الإيكولوجية.


وتوفر هذه الاستراتيجية للتنوع البيولوجي في إنجلترا صورة شاملة عن كيفية تنفيذ التزاماتنا الدولية والاتحاد الأوروبي.


وقد نشر هذا في إطار حكومة الائتلاف المحافظ والديمقراطي الليبرالي الديمقراطي في الفترة من 2018 إلى 2018.


التنوع البيولوجي 2020: استراتيجية للحياة البرية في إنجلترا وخدمات النظم الإيكولوجية.


المرجع: PB13583 بدف، 2.66MB.


قد لا يكون هذا الملف مناسبا لمستخدمي التكنولوجيا المساعدة. طلب نسق يسهل الوصول إليه.


إذا كنت تستخدم التكنولوجيا المساعدة (مثل قارئ الشاشة) وتحتاج إلى إصدار من هذا المستند بتنسيق أكثر سهولة، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى عنوان البريد الإلكتروني defra. helpline@defra. gsi. gov. uk. من فضلك قل لنا ما الشكل الذي تحتاجه. وسوف يساعدنا إذا كنت تقول ما التكنولوجيا المساعدة التي تستخدمها.


وتستند هذه الاستراتيجية الجديدة والطموحة للتنوع البيولوجي في إنجلترا إلى ورقة بيضاء للبيئة الطبيعية، وتقدم صورة شاملة عن كيفية تنفيذ التزاماتنا الدولية والاتحاد الأوروبي.


وهو يحدد التوجه الاستراتيجي لسياسة التنوع البيولوجي للعقد المقبل على الأرض (بما في ذلك الأنهار والبحيرات) وفي البحر.


It builds on the successful work that has gone before, but also seeks to deliver a real step change.


دليل بسيط ل B2020 وتحديث التقدم هو متاح. Keep up-to-date with the latest news on the Biodiversity 2020 strategy by following the Defra Nature twitter feed.


Please email us at biodiversitynews@defra. gsi. gov. uk if you would like to receive our free quarterly biodiversity newsletter.


المحتوى ذو الصلة.


نشرت من قبل.


ساعدنا في تحسين GOV. UK.


الخدمات والمعلومات.


الإدارات والسياسات.


روابط الدعم.


مساعدة ملفات تعريف الارتباط الاتصال الشروط والأحكام ريستر o واسانيثاو سيمرايغ بيلت بي ذي غوفرنمنت ديجيتال سيرفيس.


كل المحتوى متاح تحت رخصة الحكومة المفتوحة v3.0، إلا إذا ذكر خلاف ذلك.


التنوع البيولوجي.


Europe's biodiversity continues to be eroded resulting in ecosystem degradation. Recent data show that 60% of species assessments and 77% of habitat assessments continue to be in unfavourable conservation status. Constant habitat loss, diffuse pollution, over-exploitation of resources, and growing impacts of invasive alien species and climate change contribute cumulatively.


The main EU target of 'halting the loss of biodiversity and the degradation of ecosystem services' by 2020 remains a serious challenge.


Biodiversity, or biological diversity, is the variety of life and includes all living organisms found on Earth. It plays a key role in the functioning of ecosystems and the provision of ecosystem services which are essential for human life and well-being. These include provisioning services (e. g. fisheries, biomass), regulating and maintenance services (e. g. pollination, nutrient cycling, water purification) and cultural services (e. g. recreation). Yet despite biodiversity's intrinsic value and its fundamental importance for humans, biodiversity is highly threatened by human activities and continues to be lost. This is estimated to reduce global GDP by 3% each year. [1]


In 2018 it was clear that neither the existing global nor the European Union 's (EU) 2018 biodiversity target of reducing/halting biodiversity loss had been met, [2][3] despite important progress in nature conservation measures in Europe, e. g. the expansion of the Natura 2000 network of protected areas and the recovery of some wildlife species (e. g. large carnivores). At the same time, key drivers of biodiversity loss remain or have increased, offsetting the positive actions to reverse this.


As a result, in 2018 world leaders adopted 20 targets — known as the Aichi Biodiversity Targets — for the period 2018–2020 with the aim to 'significantly reduce the current rate of biodiversity loss'.


In 2018, the EU set the ambitious overall target of ' Halting the loss of biodiversity and the degradation of ecosystem services in the EU by 2020, and restoring them in so far as is feasible, while stepping up the EU contribution to averting global biodiversity loss'. In 2018, the European Council adopted its EU Biodiversity Strategy to 2020, reinforced by the European Parliament Resolution in 2018 (see Box 1).


Box 1: The six targets covered by the EU Biodiversity Strategy to 2020.


Fully implement the Birds and Habitats Directives; Maintain and restore ecosystems and their services; Increase the contribution of agriculture and forestry to maintaining and enhancing biodiversity; Ensure the sustainable use of fisheries resources; Combat invasive alien species (IAS); and Help avert global biodiversity loss.


The Birds and Habitats Directives (known as the Nature Directives) aim to protect biodiversity and are the key pieces of legislation underpinning the EU Biodiversity Strategy to 2020. Other relevant EU legislation includes the Water Framework Directive, the Marine Strategy Framework Directive, the Common Agricultural Policy and the Common Fisheries Policy.


In 2018 the European Commission adopted the Green Infrastructure Strategy. [4] In 2017 the European Council adopted a regulation on the prevention and management of the introduction and spread of IAS. [5]


Key trends.


The key threats to biodiversity.


The key threats to biodiversity — habitat change, pollution, over-exploitation, IAS, and climate change — continue to exert pressure causing loss of species and habitats and resulting in ecosystem degradation and weakening ecosystem resilience.


Habitat change — including loss, fragmentation and degradation — of natural and semi-natural habitats due to land-use change is a main pressure. For example, through fragmentation of the rural landscape because of urban sprawl and grey infrastructure developments; homogenisation and loss of habitat caused by agricultural intensification and land abandonment, and intensely managed forests .


Over-exploitation of natural resources, in particular through fisheries in the marine environment , remains a large problem.


Encouragingly, some pollution pressures have decreased such as the nutrient enrichment of European waters and the balance of nitrogen found on farmland. However, the level of nitrogen still substantially exceeds ecosystem eutrophication limits in most of Europe and the eutrophication risk is predicted to remain in 2020.


Increasing impacts from climate change are already affecting species' distribution, range and interaction and are projected to become a more significant threat in the coming decades. [9] Climate change will also interact with and exacerbate other threats.


Status and trends of European biodiversity.


Much is still unknown when it comes to the complete status and trends of European biodiversity and its relation to the functioning of ecosystems and the long-term delivery of services. Nonetheless, available information on selected species, habitats and ecosystems across Europe give cause for concern.


Information reported by EU Member States under the Birds and Habitats Directives indicates that local biodiversity loss could be considerable. Under the Habitats Directive, the assessment for 2007–2018 shows that only 23% of animal and plant species assessments (Figure 1) and 16% of the habitat type assessments (Figure 2) were considered to be in a favourable conservation status.


A high proportion of species assessments (60%) and habitat assessments (77%) remain in unfavourable condition. The proportion of assessments of conservation status which are unknown has decreased (to 17% for species and 7% for habitats).


Data on population trends for various groups of species show both worrying and encouraging results. There has been a dramatic decline in grassland butterflies of almost 50% between 1990 and 2018 with no sign of recovery. [10] Europe's common bird populations have declined by 12% since 1990 (common farmland birds have declined by 30%). Encouragingly, some populations of European bats [11] and large carnivores [12] appear to have recovered to some extent from past declines, demonstrating positive results of conservation action and unplanned changes such as land abandonment.


Figure 1: Conservation status of species of European interest [13]


Figure 2: Conservation status of habitats of European interest [13]


In Europe there has been progress on some issues. A significant achievement includes the expansion of the Natura 2000 network of protected areas to 18% of EU land and 4% of EU marine waters. This means that the Aichi target for global coverage of protected areas by 2020 of at least 17% of the terrestrial and inland water areas has been met while much progress is still needed for meeting 10% of the coastal and marine areas. Conserving and managing the Natura 2000 network effectively, and enhancing their coherence through developing green infrastructure, such as wildlife corridors, is a critical step to protect Europe's biodiversity.


It will be very challenging for Europe to meet the overall target of halting the loss of biodiversity and the degradation of ecosystem services by 2020. Many of the direct, and all of the indirect influences on biodiversity loss, arise from a range of sectors and policies that exerts considerable pressure on biodiversity. These include agriculture, fisheries, regional development and cohesion, forestry, energy, tourism, transport and industry. Consequently, the fate of European biodiversity is also closely intertwined with the developments in these areas. Thus, the adequate integration of biodiversity considerations into certain economic sectors as well as regional policies remains critical in attempting to reduce the pressures on biodiversity. Successful mainstreaming of biodiversity into these areas — in both the public and private sectors — will be required.


The EU Biodiversity Strategy to 2020 [1] — if fully and effectively implemented — is foreseen as an important step towards halting the loss of biodiversity. For example, the effective integration of biodiversity concerns into sectors such as agriculture, forestry and fisheries (aim of targets 3 and 4) will be important in attempting to reduce the direct impacts on biodiversity. Another key step is the restoration of at least 15% of degraded ecosystems across Europe, the promotion of green infrastructure in the EU in urban and rural areas and ensuring no net loss of biodiversity and ecosystem services (target 2). All of which have the potential to considerably benefit biodiversity, as well as society, through strengthening the coherence of the Natura 2000 network, increasing ecosystem resilience and providing nature-based solutions to climate change adaptation. Target 2 also aims to improve the knowledge base on ecosystems and their services in the EU [14] in order to assess the economic value of ecosystem services and to promote the integration of these values into accounting and reporting systems at EU and national level by 2020.


In today's increasingly globalised economy, international trade chains accelerate habitat degradation far away from the place of consumption. [15] Given that Europe has a high ecological footprint and relies heavily on the import of resources and goods from all over the world, Europe's impact on biodiversity loss and ecosystem degradation extends well beyond its borders. Consequently, European efforts to halt biodiversity loss on its continent should ensure that pressures are not transferred to other parts of the world thereby exacerbating global biodiversity loss.


References and footnotes.


[1] EP (2018), European Parliament resolution of 20 April 2018 on our life insurance, our natural capital: an EU biodiversity strategy to 2020 (2018/2307(INI)).


[3] Convention on Biological Diversity (2018), Global Biodiversity Outlook 3, Secretariat of the Convention on Biological Diversity, Montreal.


[4] EC (2018), Communication from the Commission to the European Parliament, the Council, the European Economic and Social Committee and the Committee of the Regions 'Green Infrastructure — Enhancing Europe’s Natural Capital' (COM(2018) 0249 Final of 6 May 2018).


[5] EC (2018), Proposal for a Regulation of the European Parliament and of the Council on the Prevention and Management of the Introduction and Spread of Invasive Alien Species, COM/2018/0620 Final of 9 September 2018).


[8] EEA (2018), The impacts of invasive alien species in Europe, EEA Technical report No 16/2018, European Environment Agency.


[10] EEA (2018), The European Grassland Butterfly Indicator: 1990–2018, EEA Technical report No 11/2018, European Environment Agency.


[12] EC (2018), Status, Management and Distribution of Large Carnivores — Bear, Lynx, Wolf & Wolverine — in Europe, European Commission, Brussels.


[13] The reporting format uses three classes of Conservation Status. ' Favourable ' (green) signifies that the species or habitat is at Favourable Conservation Status (FCS) as defined in the Directive and the habitat or species can be expected to prosper without any change to existing management or policies. In addition, two classes of 'Unfavourable' are recognised: 'Unfavourable-Bad' (red) signifies that the habitat or species is in serious danger of becoming extinct (at least locally) and 'Unfavourable-Inadequate' (amber) is used for situations where a change in management or policy is required but the danger of extinction is not so high. The unfavourable category has been split into two classes to allow improvements or deterioration to be reported.


[15] Lenzen, M., Moran, D., Kanemoto, K., Foran, B., Lobefaro, L. and Geschke, A. (2018), International Trade Drives Biodiversity Threats in Developing Nations, Nature, (486/ 7401 ) 109–112.


المحتوى ذو الصلة.


Based on indicators.


Related briefings.


Related interactive charts.


Related news and articles.


منشورات ذات صلة.


Permalinks.


Older versions.


Geographic coverage.


إجراءات المستند.


شارك مع الآخرين.


SOER 2018 European briefings present the state, recent trends and prospects in 25 key environmental themes. They are part of the EEA's report SOER 2018, addressing the state of, trends in and prospects for the environment in Europe. The EEA's task is to provide timely, targeted, relevant and reliable information on Europe's environment.


PDF generated on 28 Dec 2017, 09:16 PM.


Synthesis report.


Global megatrends.


European briefings.


Cross-country comparisons.


البلدان والمناطق.


4- كونجنس نيتورف 6.


1050 كوبنهاغن K.


هاتف: +45 3336 7100.


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط.


نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتسجيل بعض إعدادات التفضيلات وتحليل كيفية استخدام الزوار لموقعنا على الويب. لا تحتوي ملفات تعريف الارتباط على أي معلومات شخصية عنك. إذا كنت ترغب في ذلك، راجع كيفية حذف / تعطيل ملفات تعريف الارتباط في متصفح الويب الخاص بك ولكن بعد ذلك قد لا يعمل موقعنا بشكل صحيح. انظر أيضا سياسة الخصوصية.

No comments:

Post a Comment